الحقيقة وراء خطورة مزيلات العرق على الجسم

مع دخول فصل الصيف والارتفاع المستمر في درجات الحرارة رفع الكثير منا شعار “لا شئ أهم من رائحتك في فصل الصيف”، وخاصة مع التكدس وازدحام الكثيرين في وسائل المواصلات، فأصبحت رائحة العرق وكيفية اختيار المزيل المناسب تؤرق جميع الناس .. ولكن يبقى السؤال الذي يفرض نفسه في أذهاننا جميعًا هو هل يضر مزيل العرق حقيقي بجسم الإنسان أم لا؟

نشرت مجلة “أسأل طبيبك” والتي تهتم بالصحة مقالاً عن مزيلات العرق وأضرارها، وحاولت المجلة في المقال  الإجابة على السؤال المتكرر (هل مزيل العرق يضر بالصحة) .

و حقيقة الأمر بأن لا جواب نهائي لهذا السؤال فتركيبة مزيلات العرق تختلف بإختلاف الشركة المصنعة و بعضها قد يكون مضرًا بالصحة و غيرها يثير الحساسية و بعضها يؤدي الى جفاف في الجلد و تقشرة و بعضها آمن!

و بشكل عام نجد أن:

– مزيل العرق الصابوني القوام – شفاف اللون يوفر حماية أقل ضد التعرق و يسبب تقشر الجلد و الحكة.

– مزيل العرق الصابوني القوام – أبيض اللون, يوفر حماية أفضل ضد التعرق و لفترة أطول, يترك بقعا على الملابس و تصعب إزالته بالماء دون الفرك و لهذا قد يسبب الحكة بعد إستعمال طويل

– مزيل العرق البخاخ – بدون بودرة, يوفر حماية لفترة قصيرة و قد يسبب الحساسية.
– مزيل العرق البخاخ – مع البودرة, يوفر حماية لفترة أطول و قد يسبب الحساسية أيضا.
– مزيل العرق الجيل, يوفر حماية متوسطة و يترك بقعا على الملابس و قد يثير الحكة.
علميا: الدراسات الوحيدة التي أجريت على مزيل العرق ركزت على مزيلات العرق الحاوية على معدن الألمينيوم و تأثير مزيلات العرق على مرضى الزهايمر, السرطان, مرضى الفشل الكلوي.

وجدت الدراسات بأن مزيل العرق:
1- لا علاقة بينه و بين الإصابة بالزهايمر.
2- لا دليل علمي على إرتباط أستعماله بالإصابة بالسرطان.
3- لا ينصح بإستعماله لمرضى الفشل الكلوي.

متى أستعمل مزيل العرق؟
تُظهر التعليمات المرفقة على علب بعض أنواع مزيل العرق و في العديد من المواقع الصحية بأن أفضل وقت لأستخدام مزيل العرق هو قبل الخلود للنوم و ذلك لكي ياخذ المزيل مفعوله و يعطي فعالية أكبر في الوقاية من التعرق في اليوم التالي, و لعل إستعمال مزيل العرق صباحاً يُعتبر أحد الاخطاء الشائعة التي يقوم بها الأفراد و التي تقلل من فعالية مزيل العرق و تؤدي الى ظهور بقع التعرق المثيرة للحرج خصوصاً في البلاد و المواسم الحارة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله