السيارات الكهربائية … ماضي بطيء ومستقبل سريع

أراجيك

ظهر مفهوم السيارة الكهربائية بالأساس لهدف رئيسي هو تقليل الإنبعاثات التي تضر بالبيئة. حيث تعتبر السيارات العاملة بالوقود البترولي مصدر رئيسي لهذه المشكلة، ولذلك أتت الحاجة بشدة لإختراع أو تصنيع سيارات تقلل من هذه الإنبعاثات لذلك كانت فكرة تصنيع سيارات كهربائية تعمل بالكهرباء للمحافظة على البيئة.

ماهي السيارة الكهربائية

electric-car

التعريف العام للسيارة الكهربائية هي أنها سيارة تسير بالجهد الكهربائي الخالص دون الإعتماد على حرق الوقود ، و يتم ذلك باستبدال المحرك الاصلي للسيارة ووضع محرك كهربائي مكانه ، وتعتمد تصميمات السيارة الكهربائية على محرك يعمل بالكهرباء ،ونظام تحكم كهربائي، وبطارية قوية يمكن إعادة شحنها .

وتعتبر السيارة الكهربائية أنسب من سيارات محرك الاحتراق الداخلي من ناحية المحافظة على البيئة حيث لا ينتج عنها مخلفات تضر بالبيئة .

خلفية تاريخية 

800px-Flocken_7_1888

يعتبر Flocken Elektrowagen أول سيارة كهربائية تم صنعها في العام 1888م من إختراع الألماني Flocken ، وهي أول سيارة كهربائية حقيقية في العالم تسير في الشوارع تعمل بالجهد الكهربائي فقط ، وقد كانت السيارات الكهربائية من الوسائل المفضلة للتنقل في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، ولكن نسبة لتطور السيارات التي تعمل على البنزين ورخص ثمنها قل كثيراً على الإعتماد على هذه السيارات وذلك لعدد من الأسباب منها :

  • إرتفاع التكلفة العالية لصنع السيارة الواحدة .
  • ثقل البطارية مما يقلل بنسبة كبيرة من سرعتها .
  •  إستغراق شحن البطارية لمدة تقارب الثماني ساعات دون تحريك السيارة .
  •  المخاطر العالية في إحتراقها عند حدوث أي حادث .

السيارات الكهربائية والمستقبل 

electriccar

في الأونة الأخيرة ونسبة للإنبعاثات العالية التي تصدرها السيارات العادية التي تعمل بالإحتراق إلتفتت الحكومات ومعاهد الأبحاث نحو إيجاد طرق بديلة تقلل من هذه الإنبعاثات المضرة بالغلاف الجوي، وفي الأونة الأخيرة إتجهت شركات السيارات الكبرى نحو المزيد من الابحاث والتطور لإنتاج سيارات كهربائية رخيصة الثمن وتكون بديلة عن السيارات العادية.

– شركة أودي

audi-will-launch-its-first-electric-suv-based-off-the-e-tron-quattro-concept-by-2018

كشفت الشركة الرائدة في صناعة السيارات بأنها في طريقها لإنتاج أول سيارة دفع رباعي تعمل بالكهرباء، ومن المخطط أن تسير السيارة مسافة 310 ميل في الشحن الواحد ، ومن المنتظر أن يكون الإصدار الرسمي لهذه الفئة في العام 2018م

– شركة بورش

porsche-plans-to-begin-making-its-mission-e-concept-by-2020

كما كشفت الشركة الألمانية ذات السيارات الفاخرة بأنها تستثمر أكثر من مليار دولار في أبحاثها الخاصة بصنع السيارات الكهربائية، ولديها خطط في إنتاج أول سيارة كهربائية في العام 2020م تستطيع السير لمسافة 240 ميل للشحنة الواحدة.

كما أن زمن شحن البطارية لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة لشحن 80% من البطارية و 25 دقيقة لشحن كامل البطارية ، بالإضافة إلي سرعة الشحن تستطيع هذه السيارة أن تنتقل من سرعة الصفر إلي 60 ميلاً في الساعة في ظرف 3.5 ثانية.

– شركة فولفو

volvos-first-fully-electric-car-will-arrive-in-2019

كما كشفت الشركة السويدية إنها في طريقها لإنتاج خط كامل من السيارات الكهربائية وتأمل بحلول عام 2025 أن تبيع مليون وحدة من هذه السيارات، وسترى أول سياراتها العاملة بالكهرباء النور في العام 2019م .

– شركة مرسيدس بينز

mercedes-benz-is-coming-out-with-its-long-range-electric-vehicle-in-2018

وفقاً لأخر التقارير الصادرة من الشركة الألمانية فإنها أيضاً قررت دخول هذا السوق بإنتاج أول سيارة كهربائية بالكامل، وتخطط لإطلاق هذه السيارة في مطلع العام 2018 ، وستعمل الشركة وفقاً لبيانها على خفض وزن البطارية بشكل كبير وتقليل زمن الشحن لما يقارب 10 دقائق للمرة الواحدة.

بالإضافة لكل هذه الشركات المختصة بصنع السيارات نجد أن الشركات التقنية  الكبرى كفيسبوك وقوقل وآبل أيضاً لديها خطط للدخول في هذا السوق ، الذي سيكون سوق واعد في المستقبل بكل تأكيد.

برأيك عزيزي القارئ هل تعتقد أن السيارات العاملة بالإحتراق الداخلي في طور الإندثار، وأن صناعة السيارات الكهربائية ستكون الأولى في المستقبل ؟! شاركنا في التعليقات

أراجيك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله