تاريخ مختصر لنظام iOS من 2007 عام 2016

أراجيك

يتميز نظام iOS بمميزات كثيرة جعلته المفضل لدى الكثيرين ولعل أهمها التحديثات الدورية والأمان والتشفير وإنعدام إمكانية إنهيار النظام أو التطبيقات.

منذ أيام قليلة أطلقت أبل في مؤتمر المطورين لعام 2016 الإصدار الجديد من نظام iOS والذي جاء بمميزات كثيرة أضافت للنظام الكثير من نقاط القوة وجاءت بمجملها تلبية لمطالب المستخدمين الذين لطالما طالبوا أبل بمزيد من التغييرات وإضافة مميزات جديدة في النظام، وفي هذا المقال سنأخذك في رحلة لتاريخ نظام  iOS منذ صدور النظام عام 2007 وحتى الأن.

البداية عام 2007

ios_evolution_02_v2-100613606-orig

تم الكشف عن نظام iOS جنبًا إلى جنب مع أول آيفون يتم طرحه في يناير عام 2007، لم يعط النظام اسم معين حتى شهر مارس مع إطلاق أدوات التطوير البرمجية للنظام وأصبح يعرف بإسم نظام iPhone OS، النسخة الأولى من هذا النظام لم تكن تدعم شبكات الجيل الثالث 3G ووظائف النسخ واللصق ومرفقات البريد الإلكتروني أو رسائل الوسائط المتعددة  ولا يمكن تشغيل تطبيقات الطرف الثالث قبل أن يتم إضافة هذه المميزات جميعها في الإصدارات اللاحقة.

شمل النظام فيما بعد مزيد من التحديثات بإدخال الموسيقى iTunes Music Store، مما يسمح للمستخدمين لشراء الموسيقى مباشرة على هواتفهم (من خلال اتصال واي فاي) للمرة الأولى، والقدرة على عمل النغمات الخاصة بهم.

قدمت أبل في هذا التحديث مميزات أخرى ولعل أهمها ميزة اللمس المتعدد، ومتصفح سفاري وخرائط جوجل ولوحات المفاتيح والمزامنة عبر آيتونز.

الإصدار الثاني عام 2008

iphone-features-7_1420175c

تم إطلاق الإصدار الثاني والذي سمي iPhone OS 2 مع إطلاق iPhone 3G، وشهد هذا الإصدار إطلاق متجر البرامج والسماح للمطورين بصناعة تطبيقاتهم  مما أدى إلى إدخال تطبيقات الطرف الثالث والألعاب وكذلك إمكانية المزامنة مع Microsoft Exchange وإطلاق Mobile Me وهو الإرهاصة الأولى لسحابة iCloud، كما تم تمكين جوجل ستريت فيو مع التحديث 2.2، ويضم المشي، والقيادة، وخيارات وسائل النقل العامة.

الإصدار الثالث 2009

historia-de-ios-de-apple-evolucion-desde-2007-hasta-hoy-iPhone-OS-2-iPhone-3G-e1380535310841

تم إطلاق iPhone OS 3 عام 2009 مع صدور iphone 3GS وشمل النظام على تحسينات كثيرة مثل إطلاق الإشعارات لتطبيقات الطرف الثالث و وأعطيت للمستخدمين الفرصة لشراء الأفلام والبرامج التلفزيونية والصوتية من خلال برنامج iTunes، كما تم إطلاق ميزات بحث Spotlight وشملت إمكانية البحث في جهات الإتصال والبريد والرسائل والموسيقى والتقويم والملاحظات، كذلك تم دعم رسائل الوسائط المتعددة MMS، ودعم الأوامر الصوتية وصدور ميزة العثور على الهاتف، وميزات النسخ والقص واللصق ولكن الميزة الأكبر هي دعم اللغة العربية أخيرًا في الجهاز.

الإصدار الرابع 2010

iphone3gs_3023983c

في 21 يونيو 2010 أطلقت أبل الإصدار الرابع من نظام تشغيل آيفون وتم تغيير الإسم إلى iOS رسميًا، في هذا الإصدار تم إطلاق ميزات تعدد المهام لأول مرة، كما أطلقت عدد كبير من التحسينات في النظام وأضافت مميزات وخصائص تضاف للمرة الأولي مثل المجلدات، فيس تايم، مركز الألعاب، AirPlay، AirPrint، نقطة الاتصال الشخصية، تصوير HDR.

الإصدار الخامس 2011

ios-5

تم إطلاق هذا الإصدار مع إطلاق iPhone 4S في عام 2011 ، تم إطلاق نظام المساعد الشخصي Siri لأول مرة، وتم إطلاق سحابة أبل الشهيرة iCloud، والمزامنة مع آيتونز عبر واي فاي، وإطلاق iMessage، هذا غير الكثير من التحسينات في الكاميرا والصور وأداء النظام بشكل عام.

الإصدار السادس 2012

1882nz78k5g2zjpg

رغم أن هذا الإصدار كان ثوريًا من ناحية تحسين أداء النظام بشكل كبير إلا أن إصداره صاحبه جدل كبير على خلفية خلافات جوجل وأبل حيث قامت الأخيرة بإزالة تطبيقات يوتيوب وخرائط جوجل والتي كانت تأتي محملة مسبقًا مع الإصدارات السابقة، كما شهد هذا الإصدار كارثة خرائط أبل والتي كانت تهدف للحل محل خرائط جوجل في النظام ولكن للأسف شهدت مشاكل كثرة وأخطاء بالجملة مما دفع الكثير من المستخدمين لتوجيه إنتقادات حادة لأبل.

في هذا الإصدار تم إطلاق تطبيق تطبيق Passbook وتحسين المزامنة مع السحابة وتحسين سيري وإضافة خاصية عدم الإزعاج وإضافة خواص ذوي الإحتياجات الخاصة مثل Voice Over وغيرها.

الإصدار السابع 2013

ios-overview

كانت دائما توجه الإنتقادات لأبل على خلفية بدائية واجهة المستخدم لديها وعدم تغيير أي من تصميم النظام لذلك فقد تم تكليف مصمم منتجات أبل جوني إيف بتطوير نظام iOS من الناحية الجمالية أو التصميمية، ورغم أن إيف مصمم صناعي ولكن نستطيع أن نقول إنه أضاف لمسة جمالية في النظام الجديد من ناحية إختيار الألوان وتغيير شكل الأيقونات ثلاثية الأبعاد.

في هذا الإصدار تم إضافة مركز التحكم وتحسين مركز الإشعارات وإضافة خواص مثل AirDrop، وتغيير شكل البحث في كل صفحة من الصفحات وتحسين تطبيق الخرائط وإعادة تصميم تطبيق الصور وتعدد المهام وغيرها.

الإصدار الثامن 2014

1410900940-ios8

نتيجة الإنتقادات الموجهة لأبل بشأن بتقييد النظام أعطت أبل في هذا الإصدار حرية أكبر للمستخدمين مثل إمكانية تثبيت التطبيقات الخارجية من المتصفح وتغيير لوحات المفاتيح وإضافة منصات جديدة مثل HealthKit وHomeKit ودمج تطبيقات لتتبع البيانات الصحية وتوحيد السيطرة على الأجهزة المنزلية المزودة بالانترنت، كما تم إضافة ميزات مثل الإشعارات التفاعلية وميزة المشاركة العائلية أو Home Sharing فضلا عن ميزات مثل الإستمرارية أو Continuity وتحسين سيري ودمج تطبيق Shazam معها فضلًا عن الميزة المهمة جدًا وهي ميزة الويدجيت والتي يمكن إضافتها في مركز الإشعارات.

iOS 9 – 2015

maxresdefault8

تم إطلاق الإصدار في سبتمبر عام 2015 مع الكثير من المميزات الجديدة مثل نمط الطاقة المنخفض وإعادة تصميم تطبيق الملاحظات وتحسين بحث Spotlight والبحث في الخرائط وإضافة أنواع جديدة من الخطوط ودعم عرض النظام باللغة العربية وغيرها، ويعد هذا الإصدار من أكبر التحديثات التي تمت في نظام Ios على الإطلاق.

أراجيك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله