شاهد أول فيلم يُكتب من وحي إبداع الذكاء الإصطناعي!

أراجيك

كيف ستكون النتيجة إذا تم صنع فيلم من ابتكار الذكاء الإصطناعي؟ هذا هو السؤال الذي لطالما راود المخرج “أوسكار شارب”، والذي قرر أخيراً تحقيق حلمه وإرضاء فضوله من خلال وضع هذه الفكرة في حيز التنفيذ، حيث لجأ هذا المخرج ،في تجربة مثيرة للإهتمام، إلى الباحث المتخصص في الذكاء الإصطناعي في جامعة نيويورك “روس غودوين”، من أجل بناء كمبيوتر ذكي، قادر على كتابة سيناريوهات أصليّة للأفلام، في محاولة لاختبار مدى قدرة الذكاء الاصطناعي على منافسة الإنسان في مجال الإبداع والفن.

فيلم Sunspring

وبالفعل، فقد تم صنع “جيتسون”، الذي غير إسمه بنفسه لاحقا إلى “بينجامين“، بعد أكثر من سنة من البحث والتجريب، و تم إمداده بعدد كبير جداً من السيناريوهات التي تعود لأفلام الخيال العلمي، من بينها Jurassic Park، 2001, A Space Odyssey  Star Trek ،  Alien والمئات من الأفلام غيرها، بالإضافة إلى مده بأكثر من 30 ألف قطعة موسيقية، ثم طُلب منه مهمة واحدة فقط: تحليل هذه المصادر والنصوص ثم صنع نص أصلي تماماً، و بالفعل، فقد قام بينجامين بكتابة السيناريو، الحوار الدائر بين الشخصيات، اختيار أسماء هذه الشخصيات (H، H2وC)، اختيار الموسيقى التصويرية، بل وحتى اختيار العنوان.

النتيجة كانت سيناريو فيلم Sunspring ، أول فيلم من ابتكار غير بشري، والذي تدور أحداثه  -على ما يبدو- في المستقبل وبالتحديد في زمن تسود فيه البطالة، والذي كانت تجربة مشاهدته ممتعة، فريدة وغريبة بسبب الحوار الذي ابتكره هذا الكمبيوتر والذي يعتبر غير منطقي تماماً وليس له أي معنى (وطريف نوعاً ما صراحةً)، لكن المشرفين على التجربة قد قرروا على كل حال صنع الفيلم تماماً كما قدمه بينجامين بحذافيره، دون أي تعديل أو تغيير، والنتيجة كانت فيلماً قصيراً مدته 9 دقائق والذي يمكننا أن نقول عنه أنه واحد من أغرب الأفلام لهذه السنة.

sunspring-insert-tt-width-690-height-442-crop-1-bgcolor-ffffff-unveil-1

السيناريو الذي كتبه بينجامين

بالإضافة إلى ما سبق، نجد عنصراً مثيراً آخر يتعلق بهذا الفيلم، فقد تم صنعه في إطار مسابقة مهرجان أفلام الخيال العلمي بلندن، والتي تقدم تحدياً للمخرجين يتمثل في صنع أفلام خلال مدة زمنية لا تتجاوز 48 ساعة.

واستطاع فيلم Sunspring التقدم عبر مراحل هذه المسابقة والوصول إلى النهائيات أيضاً بين أفضل 10 أفلام، وقد علّق أحد أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، كاتب أفلام الخيال العلمي “بات كاديغان” قائلاً: “بالنسبة لي، قررت إعطاء طاقم الفيلم أعلى نقطة إذا قدموا وعداً بعدم إعادة تجربة كهذه مرة أخرى”.

الفيلم من بطولة توماس ميدليديتش، إيليزابيث غراي وهامفري كير، والذين قدموا بالفعل أداءاً جباراً في جعل هذا السيناريو يبدوا مقنعاً ومنطقياً بل وحتى “مؤثراً”.

أترككم إذن لاكتشاف فيلم Sunspring

رغم التطور الهائل الذي عرفه الذكاء الاصطناعي، إلا أن الإبداع الفني لا يزال لحد الآن حكراً على البشر فقط، وبمشاهدتنا فيلم Sunspring يظهر لنا أن هذا الاحتكار على ما يبدوا سيستمر لسنوات قليلة أخرى.

المصادر :1،2،3

أراجيك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله