لا غنى عن البقدونس بعد هذه الفوائد المذهلة!

يعد المقدونس أو البقدونس كما هو متدوال في معظم الدول العربية أحد  النباتات الخضراء الأكثر أهمية لجسم الإنسان، نظرًا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية ذات قيمة عالية، حيث أنه غني بفيتامين C كما يحتوى على فيتامين A ، B ، B2 ، B3 ، B6، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الحديد والكلوروفيل.

فهو من البناتات العطرية المتعارف عليها منذ القدم، فتم استخدامه في عهد الفراعنة في كثير من الاستخدامات الطبية، إلى جانب استخدامه كنوع من أنواع التوابل للطعام .

ومع الأسف يجهل الكثير منا دور البقدونس في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي يعاني منها الإنسان .. لذا نستعرض معكم أهم الاستخدامات المذهلة لنبات البقدونس .

دوره في علاج الأمراض:

1_  القاولون

يلعب دورًا هامًا في عملية الهضم حيث يساعد على هضم الدهون والبروتينات، ويساعد على سرعة تخلص الجسم من فضلات الغذاء، كما يستخدم زيت البقدونس في علاج وتطهير القولون فهو يعمل على التخلص من الغازات بالامعاء وتنظيم عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على التخلص من الفضلات بشكل سريع، وينظفه من السموم ويستخدم كمدر طبيعي للبول ويستخدم كملين للامعاء .

2_ الكلى 

نظرًا لكونه كمدر طبيعي للبول فانه يعمل على تسريع عملية طرد السموم من الكلى والجسم كـ اليوريا مثلا وذلك لاحتوائه على مادتي الماريستيسين و الأبيول، كما انه يستخدم كمطهر للمجارى البولية ومذيب لحصوات الكلى، وذلك عن طريق شرب مغلى اوراق البقدونس 3 مرات يومياً.

3_ تقوية جهاز المناعة 

نظرًا لإحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يساهم تناوله في تقوية الجهاز المناعي للإنسان بشكل ملحوظ.

4_ تنظيم الطمث 

فهو يحتوى على الاحماض الدهنية التي تعمل على توازن الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية، كما يتم استخدامه كغسول مهبلى لتنظيم اضطرابات الحيض وعلاج مرض السيلان الابيض .

5_ صحة الجلد 

حيث أنه يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والتي هي ضرورية للحفاظ على صحة الجلد، ويمكن استخراج العصير من أوراق البقدونس ومزجها مع 200 مل من الماء، وشرب هذا العصير يوميا للحصول على بشرة صحية.

6_ لعلاج تساقط الشعر

يتم  ذلك عن طريق غلي مقدار كوب من أوراق البقدونس الطازج ويترك على النار حتى يهترئ  تمام ويصبح كعجينة الحناء، ثم يتم  بل وتقسيم الشعر ووضع الخليط على اجزاء الشعر كلها وخاصة فروة الرأس، ويغطى الشعر بفوطة جافة لمدة 30 دقيقة ثم يتم عمل مساج للشعر والخليط عليه وبعد ذلك يتم غسل الشعر بشامبو خفيف مثل شامبوهات الأطفال.

7_ إزالة الرؤوس السوداء

عن طريق خلط البقدونس ثم عمل حمام بخار، حيث يتم وضع البقدونس على الرؤوس السوداء، ثم تعريض الوجه لبخار الماء لمدة 5 دقائق، ثم يتم فرك الرؤوس السوداء بالبقدونس ويترك قليلا على البشرة ثم يغسل.

كما يعمل على تفتيح لون البشرة عن طريق فرم بعض من البقدونس وإضافة قليل من اللبن الرائب، ثم يوضع على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة.

8_ التخلص من الوزن الزائد

نظرًا لقدرة البقدونس على التخلص من الماء الزائد في الجسم، والذي يعد أحد أهم أسباب زيادة الوزن، إلا أنه لا يجب الإفراط في تناوله كي لا تتاثر الصحة بالسلب، بالإضافة إلى دوره في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد في منع حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية .

9_محاربة السرطان 

فهو يحتوي على المركب العضوى المعروف بإسم المايرسيتيسين، الذى يعمل على منع نمو الاورام، كما يعمل على مواجهة الشقوق الحرة مثل البنزوبيرين الذى يسبب السرطان .

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله