مسلسل Mr Selfridge … أحد أروع المسلسلات البريطانية الكلاسيكية

أراجيك

إذا كنت من محبي المسلسلات البريطانية الكلاسيكية فأنصحك بمشاهدة مسلسل Mr Selfridge ، فالمسلسل سيأخذك في رحلة جميلة عبر الزمن إلى بدايات القرن العشرين لتجد نفسك تتجول في أروقة واحد من أعرق متاجر البيع بالتجزئة في لندن ألا وهو متجر السيد سيلفريدج.

mast-selfridge-icon-series

المسلسل البريطاني الشهير الذي استمر  لأربع مواسم تم عرضه في بريطانيا لأول مرة في 3 يناير 2013 ثم في الولايات المتحدة الأمريكية في 30 مارس 2013، ودفع نجاح الموسم الأول فريق العمل لإنتاج أجزاء أخرى كانت نهايتها في 11مارس 2016.

المسلسل Mr Selfridge من بطولة الممثل الأمريكي جيريمي بيفن في دور السيد سيلفريدج و  الممثلة فرانسيس أوكونور في دور روز  زوجته و الممثلة كاثرين كيلي في دور الليدي ماي  و الممثلة آيلنج لوفتوس في دور أجنس وأيضاً الممثل الفرنسي جورجي فيتوسي في دور هنري لوكلير.

السيد سيلفريدج  من الثراء الفاحش إلى الفقر المدقع

مسلسل Mr Selfridge - بطل المسلسل جيريمي بيفن

المسلسل يستند إلى أحداث واقعية تاريخية تعود إلى السيد سيلفريدج مؤسس المتجر الحقيقي في أكسفورد بلندن، والذي استحقت قصة حياته تحويلها إلى مسلسل لما فيها من ونجاحات وإخفاقات، فحينما سافر هاري جوردون سيلفريدج  إلى لندن، كانت لديه أحلام بإنشاء متجر بيع بالتجزئة غير عادي، وهذا ما حدث بالفعل.

كانت هناك متاجر أخرى في لندن تضم أقسام متنوعة من البضائع كمتجر هاري ولكنها لم تمتلك رؤيته التسويقية و شخصيته الكاريزمية في قيادة فريق العمل.

“الزبون دائما على حق”  تلك العبارة الشهيرة التي لطالما ترددت على مسامعنا لم تكن موجودة آنذاك، ولكن الفضل يعود إلى هاري سيلفريدج في إدخال العديد من المفاهيم جديدة في مجال خدمة العملاء وتلك العبارة واحدة منها، فكان يؤمن أن العمل على إرضاء العميل سيدفعه للعودة مرة أخرى للشراء من المتجر.

ظل السيد سيلفريدج ينعم بالثراء حتى ثلاثينيات القرن العشرين فلم يستطع مواجهة أزمة الكساد العظيم خاصة مع إسرافه الشديد وحبه للمقامرة و علاقاته النسائية المتعددة، فانزلق في هاوية الديون ليقرر مجلس إدارة المتجر الاستغناء عن خدماته في عام 1941 ومن ثَمَّ توفى في عام 1947 عن عمر يناهز  89 عاما.

ولكن ما الذي يميز  مسلسل Mr Selfridge عن غيره من المسلسلات التاريخية الاجتماعية؟

أولاً: الحبكة والشخصيات

مسلسل Mr Selfridge - طاقم الممثلين

على الرغم من أن القصة تدور في الأساس حول السيد سيلفريدج إلا أن المسلسل مفعم بالعديد من الشخصيات الغنية بالتفاصيل، كما أن هناك صراعات متجددة في كل حلقة فمثلاً في البداية واجه هاري سيلفريدج رفض المجتمع البريطاني المتحفظ لأسلوبه التسويقي  الجريء بل ووجوده في الأساس باعتباره وافد أمريكي، كما أن المسلسل يسرد بكل سلاسة مراحل تطور المتجر وأساليبه الدعائية و خاصة الواجهات الزجاجية الخارجية للمتجر التي كانت بمثابة لوحات مبتكرة لجذب الجمهور  وهي واحدة من أفكار سيلفريدج  التي حرص على تغييرها لتلائم المنتجات الجديدة بل و مواسم الأعياد.

كما أن المسلسل يلقي الضوء على نماذج نسائية قوية كمؤشر لبداية عصر تحرير المرأة  وهو الأمر الذي نراه بوضوح أثناء الحرب العالمية الأولى حينما حلت النساء مكان الرجال في مناطق تحميل البضائع وأيضا حينما افتتح سيلفريدج قسم خاص للعطور و مستحضرات التجميل في مدخل المتجر وليس في ركناً مخفيا كما كان معروف آنذاك.

واعتقد أن التطور في دور أجنس التي تحولت من بائعة في قسم الإكسسوارات إلي واحدة من أهم مصممي واجهات المتجر الإبداعية، يعد خير مثال على قدرة المرأة على العمل إذا تلقت التعليم المناسب.

أما بالنسبة لزوجته، فلقد قدم المسلسل نموذج غريب للزوجة التي رغم علاقات زوجها النسائية المتعددة إلا أنها تسانده بكل قوة في أوقات الأزمات.

ثانياً: الأداء

مسلسل Mr Selfridge - جيريمي بيفن

اختيار الممثلين جاء موفقاً للغاية، حيث حرص القائمون على إنتاج المسلسل من منتجين و مخرجين على اختيار الممثلين بدقة شديدة وهو ما انعكس على أدائهم للشخصيات على الشاشة، ولم يكن من المتوقع أبداً أن يقع اختيار المخرج جون جونز و المنتج كريسي سكينز  على جيريمي  بيفن ليلعب الدور الرئيسي بالمسلسل، فالممثل عُرف بدوره الشهير في المسلسل الأمريكي الكوميدي Entourage -من إنتاج الممثل مارك والبيرج- و الذي استمر لثمان مواسم منذ 2004 إلى 2011 محققاً نجاحاً كبيراً، ليتحول المسلسل إلي فيلم يحمل ذات الاسم و  بنفس طاقم العمل وعُرض في 2015، وكان بيفن واحد من أبرز أسباب نجاح مسلسل Entourage.

“سأكون محظوظاً، لو أن هذا الدور لي”

هذا ما قاله بيفن حينما قرأ سيناريو  المسلسل للمرة الأولى في حوار أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” معه، فهذا الدور كان بمثابة نقلة في أداء بيفن التمثيلي فشخصية السيد سيلفريدج معقدة وكاريزمية إلى ابعد الحدود.

كما أنك ستنبهر بأداء الممثلة آيلنج لوفتوس حيث وصف أحد النقاد دور أجنس بأنه بمثابة “قلب العرض التلفزيوني”، وأيضاً الممثل الفرنسي جورجي فيتوسي في دور هنري لوكلير الذي لا يتقن الإنجليزية بشكل جيد الأمر الذي دفعه إلى مراجعة دوره مراراً وتكراراً  والتدرب عليه طوال الوقت.

ثالثاً: الديكور والملابس

مسلسل Mr Selfridge - تصميم الملابس

ستنبهر بروعة الديكورات والتصميم في مسلسل Mr Selfridge ، حيث تم بناء ديكور  مشابهه لمنزل و متجر هاري سيلفريدج الأصلي، كما أن ملابس الممثلين وعروض الأزياء التي كانت تقام داخل المتجر تحاكي بكل دقة بدايات القرن العشرين وخاصة الملابس النسائية التي بدأت تصبح أكثر بساطة واقل تعقيداً  لتمنح النساء مزيد من العملية و سهولة التحرك.

والجدير بالذكر  أن في لقاء أجرته جريدة “الديلي ميل” مع حفيدته نفت وصف جدها الأكبر هاري سيلفريدج بزير نساء،  فهو كان وفياً لزوجته روز  و أكدت أن تلك العلاقات النسائية بدأت بعد وفاتها، كما انه لم يمتلك لحية أبدا كالتي  يظهر بها جيريمي بيفن في المسلسل.

في النهاية، أعدك أنك ستنغمس في حكايات متجر السيد سيلفريدج فلن تشعر بالملل أبداً على الرغم من أن قصة المسلسل تبدو جافة قليلاً، لكن تنفيذ القصة تم بشكل ممتاز، بالإضافة للأداء التمثيلي الممتاز للممثل جيريمي بيفن.

تريلر مسلسل Mr Selfridge

هل شاهدتم مسلسل Mr Selfridge من قبل؟ وما هو رأيكم فيه؟

أراجيك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله