نصائح وإقتراحات لإستخدام تطبيق البريد في iOS بإحترافية

أراجيك

قبل صدور الإصدار الثامن من نظام iOS كان تطبيق البريد أو Mail والذي يأتي مثبتًا مسبقًا مع النظام من التطبيقات التى لا يستخدمها معظم مستخدمي أجهزة أبل حيث كان الكثير منهم يفضل إستخدام تطبيقات بريد طرف ثالث لإدارة حساباتهم البريدية بدلا من إستخدام التطبيق الأساسي.

ولكن مع صدور iOS 8 قامت أبل بتحسين إستخدام البريد وزيادة فاعليته وإضافة الكثير والكثير من المميزات حتى يمكننا القول أنه أصبح إحترافيًا بالقدر الكافي الذي يجعلك تستطيع الإستغناء عن غيره من التطبيقات.

إليك أهم مميزات تطبيق البريد في iOS.

الإعدادات الرئيسية

يمكنك لتطبيق Mail أن يدير عدة حسابات بريد إلكتروني في وقت واحد فيمكنك إضافة حسابات Google و Yahoo و Outlook و Exchange كما يمكنك إضافة بريد أبل والذي ستحصل عليه بمجرد فتح حساب في iCloud والذي ينتهي ب iCloud.com.

من الإعدادات قم بالدخول على تبويب البريد، جهات الاتصال، التقاويم ثم قم بالضغط على إضافة حساب أو Add account ثم قم بإختيار مزود الخدمة لديك وبعد ذلك أضف حسابك ثم قم بغلق الإعدادات وتوجه إلى تطبيق البريد Mail ستجد أن رسائلك ظهرت داخل التطبيق.

mail_signature

عند إرسال رسالة من تطبيق البريد ستذهب للطرف الآخر مزيلة بتوقيع “Sent from my iPhone” أو أرسلت من جهاز آيفون قد يبدو هذا مزعجا لذلك يمكنك تغيير التوقيع الخاص بك من خلال إعدادات التطبيق.

إضافة المزيد من صناديق البريد

التطبيق يأتي معه إفتراضيا عدة صناديق بريد ويمكنك أيضا إضافة صناديق أخرى يمكنك تخصيصها كما تريد كما يمكنك إلغاء ما لا تريد منها.

add_mailbox

من خلال الضغط على إضافة صندوق بريد أو Add Mailbox يمكنك الإختيار من عدة صناديق متاحة مثل:

  • To or CC وهي مهمة جدا وموفرة للوقت إذا كنت تستخدم عدة قوائم بريدية.
  • Today وهي تحوي جميع الرسائل المستلمة يوميا.
  • All Sent/Drafts/Trash/Archive وهي تستخدم للوصول السريع للبريد المحفوظ والمحذوف وتعتبر مفيدة جدا إذا كنت تستخدم عدة حسابات للبريد.
  • Mail with Attachments وتستخدم للوصول السريع للبريد الذي يحتوي على مرفقات.

حذف الرسائل بدلا من أرشفتها

عندما تم إطلاق بريد Gmail أصبحنا لا نحتاج لحذف البريد الذي لا نرغب به فقد أصبحت الأرشفة هي القاعدة، يمكنك من خلال أرشفة البريد التخلص من البريد الغير مهم مثل رسائل التطبيقات والرسائل الإعلانية وغيرها، ولكن في تطبيق Mail أصبح بإمكانك التخلص من البريد نهائيا بدلا من أرشفته.

trash_mail

يمكنك عمل ذلك من خلال هذه الخطوات :

  • من إعدادات الجهاز قم بالدخول على البريد، جهات الاتصال، التقاويم.
  • أنقر فوق قائمة الحساب.
  • قم بالدخول على الإعدادات المتقدمة.
  • قم بتغيير الإعدادت من أرشفة البريد Archive Mailbox إلى حذفه نهائيا Deleted Mailbox.

إذا كنت تستخدم حساب iCloud فلا داعى للدخول على إعدادات البريد ولكن يمكنك عمل ذلك من خلال إعدادات حساب iCloud وذلك بالذهاب لأسفل الصفحة وإختيار البريد ثم الإعدادات المتقدمة.

الهز للتراجع عن الحذف

في حالة أنك قمت بحذف رسالة عن طريق الخطأ يمكنك هز الجهاز للتراجع عن الحذف وإسترجاع الرسالة المحذوفة.

undo_mail

تخصيص الإشعارات

يمكنك تخصيص الإشعارات الخاصة بحسابك، فيمكنك مثلا تغيير تغمة الرسائل أو إختيار ظهور الإشعارات على الشاشة الرئيسية أو لا، ويمكنك عمل ذلك من خلال الإعدادات – الإشعارات- البريد.

mail_notifications

إستخدام خاصية Continuity للتبديل بين الأجهزة

خاصية الإستمرارية أو Continuity من الخواص المهمة جدا في نظام ios وهي تتيح لك عمل شئ ما في جهاز وإستكمالها في جهاز آخر مثل كتابة رسالة في جهاز آيفون وإستكمالها في آيباد مثلا، ولقد حظي تطبيق البريد بدعم هذه الخاصية والتي يمكنك الإستفادة منها بسهولة إذا كنت تستخدم حساب iCloud في كلا الجهازين الذي تريد التبديل بينهما.

continuity_mail

إعداد قائمة VIP LIST

وهي قائمة متاحة للرسائل المهمة أو الخاصة حيث تمكنك هذه الخاصية من إعداد قائمة خاصة للرسائل الهامة، ويمكنك عمل ذلك من خلال إضافة صندوق بريد أو Add Mailbox كما يمكنك تخصيص إشعارات خاصة بهذه الفئة من خلال الإشعارات ثم البريد ثم VIP LIST.

ios_notification_tip_manage_vip_list_6-100572239-orig

تخصيص الإيماءات أو Swipe Gestures

أضافت أبل في iOS 8 خاصية الإيماءات في تطبيق البريد فيمكنك مثلا السحب لليمين فيظهر لك خيار تمييز الرسالة كغير مقروءة، ويمكنك السحب لليسار لتظهر لك عدة خيارات مثل إضافة علم Flag لتمييز الرسائل أو الرد أو حذف الرسالة.

swipe_custom

يمكنك أيضًا تخصيص هذه الإيماءات من خلال الإعدادات ثم جهات الإتصال والتقويم والبريد ثم قم بإختيار Swipe Options لتخصيص الإيماءات وأساليب السحب كما تحب.

أراجيك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله