6 لغات برمجة جديدة يجب أن تتعلمها في 2016

أراجيك

مع تغير الزمان والحاجة إلى لغات أقوى وأداء رائع، أصبحت الحاجة إلى تعلم لغات برمجة جديدة ملحة أكثر من الماضي، فالبدء بتعلم لغات جديدة هو السلاح القوي الآن في عالم البرمجة، وهي من أهم وأروع الأسلحة التي لابد أن يتسلح بها الصغار قبل الكبار.

على الرغم من أن لغات برمجة مثل جافا و C++ هي العمود الفقري للكثير من التقنيات التي نعتمد عليها اليوم وبذرة أساس في أي صرح تقني الآن، إلا أنتعلم لغات البرمجة الجديدة يخلق فرصًا جديدةً، وقد ظهرت بعض اللغات الهامة وتركت أثراً كبيراً في عالم التقنية نظراً لبساطتها وسهولة استخدامها وتنفيذ البرمجيات بها وتمكنت من تجاوز اللغات الأكثر رسوخاً والتي اعتاد عليها المبرمجين.

وبصرف النظر عن إتقان اللغات الأكثر شعبية فلابد لك كمبرمج أن تلقي نظرة على هذه اللغات الجديدة، وتحديث ملف سيرتك الذاتية بها، فقد يكون الكود الذي تستمر في إنشائه ليوم كامل تستطيع إنهائه في دقائق بلغة أخرى، دعنا نلقي نظرة على أحدث لغات البرمجة التي يجب أن تتعرف عليها في عام 2016.

لغة  GO

لغات برمجة بديلة - Go

سنبدأ هذه القائمة مع لغة برمجة جديدة معروفة بالإسم Golang، وهي لغة مفتوحة المصدر تم إنشاؤها بواسطة ثلاثة موظفين من جوجل وظهرت في عام 2009، تم اشتقاق هذه اللغة من الغتين الشائعتين C وجافا، وهي تقدم طريقة أبسط وأرقى في كتابة الأكواد البرمجية وتم تصميم اللغة بدافع التعقيدات الموجودة في لغة C++، وتجمع هذه اللغة بين سرعة اللغات الديناميكية مثل بايثون وموثوقية لغات مثل C أو C++ للحصول على مثالية في بناء النظم الموزعة بدقة عالية.

لغة Swift

لغات برمجة بديلة - Swift

أطلقت شركة أبل هذه اللغة في مؤتمر WWDC عام 2014 لتكون لغة برمجة بديلة للغة C الموجهة “Objective-C” وقد صُممت لتكون بسيطة في طبيعتها وقد ركزت لغة سويفت على السرعة والأمان، وفي وقت لاحق من عام 2015 وبالتحديد في أواخر العام قامت شركة أبل بطرح اللغة كلغة مفتوحة المصدر تحت رخصة أباتشي وبذلك نمت لغة سويفت نمواً هائلاً وأصبحت من أهم لغات البرمجة الحديثة، فتعلم لغة سويفت يضمن لك بناء تطبيقات لنظام التشغيل iOS.

لغة Rust

لغات برمجة بديلة -  Rust

أنشئت هذه اللغة من قبل شركة موزيلا في عام 2014 وقد حصلت لغة Rust على مركز أعلى وأكثر اللغات البرمجية شعبية في استطلاع للمبرمجين عام 2016 من قبل StackOverflow وقد وضعت اللغة أيضاً كبديل للغة C++ من قبل شركة موزيلا والتي تدعو الجميع ببداية تعلمها وهي تركز على الأداء وأمان الذاكرة مع توازي التعامل داخل التطبيقات والأنظمة، ويُذكر أن لغة Rust تم إنشائها من الصفر ولم تعتمد على لغة أخرى في رموزها وكلماتها الأساسية وتم اعتمادها من قبل الكثير من المطورين والمكتبات البرمجية المختلفة.

لغة Julia

لغات برمجة بديلة - Julia

تم تصميم هذه اللغة لتساعد المهتمين بالرياضيات وعلماء البيانات وتوصف هذه اللغة بالكمال ومستواها العالٍ وديناميكية الحوسبة بها، وهي تكتسب ثقة المستخدمين ببطيء لكن تضاعف نموها خلال التسع شهور الماضية فقط، وهي من أعلى المهارات التي يجب ان تمتلكها إذا كنت تعمل بقطاع الخدمات المالية.

لغة Hack

لغات برمجة بديلة - Hack

تم إنشاء هذه اللغة في عام 2014 من قبل شركة فيسبوك العملاقة، وتم استخدامها في الكثير من أكواد فيسبوك ولاقت إقبالاً ونجاحاً كبيراً وهي بديلاً للغة PHP ويتم استبدالها الآن داخل الشركة وقد أصدرت الشركة نسخة مفتوحة المصدر من اللغة كجزء من منصة HHVM.

لغة Scala

لغات برمجة بديلة - Scala

تعتبر هذه اللغة أقدم اللغات البرمجية في هذه القائمة لكن قليلاً ما تجد اهتماماً بها وذلك لصعوبة تعلمها، لكن لن يذهب هذا الوقت هباء منثوراً، فهذه اللغة تتميز بكتابة التعليمات البرمجية القوية ذات الأداء العالي وهي لغة برمجة كائنية التوجه ووظيفية وقد أنشئت بهدف تعديل تصميم لغة الجافا ولكنها أصبحت أكثر اللغات طلباً في الشركات الكُبرى.

 

أراجيك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله