زيارة خادم الحرمين إلى روسيا الاتحادية

بوتين مع خادم الحرمين

بدأ العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود جولته في روسيا و بصحبته فريقه من مجلس الأعمال السعودي صباح امس الخميس الموافق الخامس من أكتوبر لأول مرة بعد علاقة دامت بين البلدين لمدة 90 عاما. و توقع الكثير من الخبراء السياسيين أن هذه الزيارة ستكون لها نتائج هائلة على كلا من الجانبين السعودي و الروسي و أيضا دول الخليج العربي.

تطور العلاقات الثنائية في المستقبل:

و أوضح الجانبين أن بحلول عام 2030 سوف يحدث تطورا كبيرا و ستشاهد العلاقات زيادة في التعاملات العسكرية و الثقافية و استثمارات في الطاقة و القنية و البنية التحتية و لابد أن يشهد هذا التطور تعاونا في النفط و الغاز و مجال البتروكيماويات و المعادن.

كما عقد مؤتمر بين الجانبين يحمل عنوانا باسم “الاستثمار لبناء شراكة وثيقة” و حضره ما يزيد عن 200 من رجال الأعمال من البلدين كما شاركت فيه حوالي 25 وحدة مصنعة. و من المخطط له أن يتم التوقيع بين خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و الرئيس فلاديمر بوتين على 20 اتفاقية مختلفة خلال هذه الزيارة.

و من اهم الاتفاقيات التي تم توقيعها هي بدأ صندوق استثماري مشترك بين البلدين بقيمة مليار دولار، كما تخطط المملكة السعودية لاستثمار ما يصل إلى 25 مشروعا في روسيا الاتحادية في صناعة السلع الاستهلاكية و الزراعة. و يذكر أن بلغت قيمة العلاقات الاقتصادية و التبادل التجاري بين السعودية و روسيا إلى 2.8 مليار دولار.

و على الجانب الأخر يذكر أن المملكة السعودية و روسيا الاتحادية اكبر منتجين لخطوط النفط فى العالم فاتفقوا على التعاون في هذا المجال ليغطوا السوق العالمية و احتياجاته من النفط و استغلال ذلك إنشاء العديد من المشروعات حول النفط. و أمر  الرئيس فلاديميير بوتين بإرسال بعثة أعمال إلى الرياض بمجرد انتهاء زيارة خادم الحرمين.

و في لقطة أثارت تعليقات الجميع و شعور أهل الخليج بالفخر و هي تقديم الرئيس فلاديمير بوتين الشاي للملك سليمان و كانت ابرز التعليقات هي أن الرئيس بوتين يعرف جواهر الناس جيدا و يعرف قيمة خادم الحرمين عند أهل الخليج جميعا و هذا يعكس حفاوة و ترحاب الرئيس بويتن لخادم الحرمين الملك سليمان بن عبد العزيز آل سعود.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *