شروط استخدام الموقع الالكتروني:

يرحّب بكم ………. الإلكتروني (ويشار اليه فيما بعد بـ”الموقع”). يرجى قراءة شروط الاستخدام بعناية وتمعن قبل الدخول و/أو إستخدام الموقع الإلكتروني. إنّ الدخول و/أو استخدام الموقع الإلكتروني يشكّل دليلا قاطعا على موافقة المستخدم على شروط الإستخدام. في حال عدم الموافقة على شروط الإستخدام، يرجى الامتناع عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني. كما أن الموقع يحتفظ بحق تعديل أي من شروط الاستخدام في أيّ وقت دون سابق إنذار ولأي سبب، علما أن الموقع سيقوم بتحميل الشروط الجديدة فور تعديلها. كما أنّ الميزات أو الوظائف الجديدة التي تضاف إلى هذا الموقع، تخضع تلقائيا لهذه الشروط. ويمكن الاطلاع على أحدث شروط الاستخدام في أي وقت على هذا الموقع الإلكتروني.

1- الموقع الإلكتروني (بما في ذلك النصوص والصور الفوتوغرافية والرسومات والمواد الصوتية والمرئية) محمي بحقوق الطبع والنشر بموجب قانون الملكية الأدبية والفنية في لبنان.

2- عند إرسال أيّ مادّة (نصّ أو فيديو أو صور فوتوغرافية أو مادة صوتية أو غير ذلك) إلى الموقع الإلكتروني، يصبح لإدارة هذا الموقع الحقّ مباشرة بعرضها أو نشرها (في الشكل الذي ورد فيه أو في شكل عمل مشتق أو مقتبس عنها)، وتخزين وتوزيع واستخدام هذه المادّة لأي أغراض معقولة حسبما تقرره إدارة الموقع ووفق تقديرها المطلق. مع مراعاة ما تقدّم، يجوز لإدارة هذا الموقع، أن تقوم أو أن تصرّح للغير، بتجميع أو إعادة تحرير أو تعديل أي مقطع من أي فيديو يرسله المستخدم إلى هذا الموقع، أو إعداد موادّ مشتقة منه، إما على أساس مستقل أو بالاشتراك مع مقاطع فيديو أخرى، وبعد ذلك، بعرضها ونشرها لمدة غير محدودة. ولا يكون الأمر على خلاف ذلك إلا إذا حدد المرسل شروطا معينة بالتزامن مع إرسال المادة. ولا يكتسب (ما لم يتمّ الاتفاق على خلاف ذلك) المستخدم، في هذه الحالة، أية حقوق من جرّاء ذلك.

3- يتحمل المستخدم منفردا مسؤولية المواد المرسلة من قبله والنتائج المترتبة على بثها أو نشرها. وفي هذا الصدد، يؤكد المستخدم و/أو يقرّ و/أو يضمن ما يلي:

a. الحصول على كلّ ما يلزم من التراخيص والحقوق والتصاريح اللازمة لاستخدامها، وتفويض إدارة هذا الموقع باستخدام جميع براءات الاختراع أو العلامات التجارية أو الأسرار المهنية أو حقوق الطبع والنشر أو حقوق الملكية الأخرى المتصلة بالمواد المرسلة؛

b. الحصول على بيانات أو تصاريح خطيّة من قبل جميع الأفراد المشار إليهم في هذه المواد، تسمح باستخدام هذه المواد بالطريقة التي نراها مناسبة.

c. وتبعا لذلك، يوافق المستخدم على الامتناع عن:

  •  إرسال مواد محمية بحقوق الطبع والنشر أو متصلة بأسرار المهنة.

  • أخبار كاذبة قد يسبّب نشرها الضرر للموقع أو للغير.

  • مواد تتضمن ذمّا أو قدحا أو تحقيرا أو تهديدا أو تحرّشا أو إباحية أو إساءة عنصرية أو عرقية أو تشجع سلوكا معينا قد يعدّ إساءة لأيّ معتقد أو مروّجة لأي نشاط أو منظمة أو حركة إرهابية أو تؤدي إلى المسؤولية المدنية أو تنتهك خصوصية الأفراد أو تخلّ بالقوانين أو تعدّ غير لائقة أو منافية للأعراف؛

 نشر إعلانات أو إغراءات تجارية؛

  • أي محتوى أو التصرف بأي طريقة تتعارض مع القوانين المعمول بها. علمًا بأن إدارة الموقع تحتفظ بحقها في إزالة أو عدم نشر المواد المرسلة دون إخطار مسبق.

4- في حال خشي المستخدم من أي انتهاك لحقوق الطبع والنشر الخاصة به، يرجى النقر هنا.

5- يُحظر على المستخدم- باستثناء الحالات التي يُسمح صراحة بذلك- أن يقوم بنسخ أي جزء من الموقع الإلكتروني أو أي محتوى وثيق الصلة أو استنساخه أو توزيعه أو نشره أو إدخاله في قاعدة بيانات أو عرضه أو أدائه أو تعديله أو إنشاء أعمال مشتقة منه أو نقله أو الاستفادة بأي شكل من الأشكال منه، أو توزيع أي جزء من هذا الموقع الإلكتروني أو أي محتوى وثيق الصلة عبر أي شبكة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، شبكات الاتصال المحلية، أو بيعه أو عرضه للبيع.

إضافة إلى ذلك، يُحظر استخدام هذه الملفات لإنشاء أي نوع من قواعد البيانات. علما أن الموقع يحترم، بالقدر الذي نقتبس فيه المواد من حين لآخر من مصادر أخرى بغية دعم مختلف التفسيرات والمؤلفات الواردة في هذا السياق، حق الآخرين في “الاستخدام العادل” للمواد التي يتضمنها الموقع؛ وبناءً على ذلك، فإنه يجوز للمستخدم من حين لآخر، اقتباس واستخدام المواد الموجودة على الموقع الإلكتروني بما يتماشى مع مبادئ “الاستخدام العادل”.

6- إن الموقع غير مسؤول عن الآراء التي يعبر عنها المساهمون في إعداد المحتوى. كما أن الآراء والبيانات الأخرى التي يعبر عنها المستخدمون هي أيضا خاصة بهم، وليست آراء الموقع أو موظفيه أو وكلائه أو مديريه أو مسؤوليه أو المساهيون فيه. كما يعد المحتوى المقدم من الغير من مسؤولية الغير الحصرية، ولا يتم دعم أو ضمان دقتها واكتمالها من جانب الموقع. لذلك فالمستخدم يقرّ بأن تزويده بإمكانية استعراض وتوزيع المحتوى عبر الموقع، لا يحمّل الموقع أيّ التزام أو مسؤولية فيما يتعلق بالمحتوى.

ولا يتعهد أو يتحمل الموقع وموظفوه ووكلاؤه ومديروه ومسؤولوه والمساهمون فيه أي واجب تجاه مراقبة المحتوى غير اللائق أو غير القانوني على الموقع. كما لا يتحمل الموقع وموظفوه ووكلاؤه ومديروه ومسؤولوه والمساهمون فيه أي مسؤولية أو التزام قد ينشأ عن المحتوى المشار إليه بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المطالبات المتعلقة بالذم أو التشهير أو التشويه أو الانتهاك أو التعدي على حقوق الخصوصية والإعلان أو التمييز أو البذاءة أو الإباحية أو الألفاظ النابية أو الاحتيال أو التزوير. وبصرف النظر عمّا سبق، فإن الموقع يحتفظ بحقه في حظر أو إزالة المراسلات أو المنشورات أو المواد في أي وقت حسب تقديره المطلق.

7- يتحمل المستخدم مسؤولية أي ضرر يعاني منه الموقع نتيجة الإخلال بشروط الاستخدام أو أي من الإقرارات والضمانات الخاصة به. وعليه، يبرئ المستخدم تجاه الغير ذمّة الموقع وأعضاء مجلس إدارته ومسؤوليه ومديريه وموظفيه ومساهميه ووكلائه من المسؤولية عن جميع الخسائر والنفقات والأضرار والتكاليف، بما في ذلك أتعاب المحامين الناجمة عن أي إخلال من قبل المستخدم لهذه الشروط أو أي إخلال للإقرارات والضمانات الخاصة به بموجب هذه الشروط. مع العلم بأن الموقع يحتفظ بحقه في التدخل والدفاع الحصري في أي مطالبة تجيز له الحصول على التعويض. وفي هذه الحالة، يتعين على المستخدم أن يتعاون مع الموقع على النحو المطلوب.

8- مسؤولية الموقع محدودة تجاه المستخدم: لا يتحمل الموقع أي التزام تجاه الأضرار العرضية أو غير المباشرة أو التبعية أو الخاصة أو التأديبية أو التحذيرية من أي نوع بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، خسارة الإيرادات أو الأرباح، أو خسارة الأعمال، أو فقدان البيانات المرتبط بأي شكل بهذا الموقع، أو مقابل أي مطالبة أو خسارة أو إصابة تقوم على الأخطاء أو الهفوات أو الانقطاعات أو عدم الدقة في الموقع الإلكتروني (بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ما ينجم عن خرق أي ضمان أو أي شرط آخر من هذه الشروط). علمًا بأن أي مطالبة ضد الموقع تكون محدودة في إطار المبلغ الذي يقوم بدفعه، في حال وجوده، لاستخدام هذا الموقع.

9- المراسلات الإلكترونية المتبادلة بين الموقع والمستخدم ملزمة: يوافق المستخدم بموجب هذه الشروط على أن أية مراسلات إلكترونية متبادلة فيما بيننا بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، البريد الإلكتروني، صالحة وإلزامية ومعمول بها. كما يوافق على إمكانية استخدام أي من الاتصالات الإلكترونية كدليل داخل المحكمة في حال وقوع أي نزاع بين الموقع والمستخدم.

10- تخضع شروط واحكام الاستخدام هذه في تطبيقها وتفسيرها لقوانين لبنان. ويقر الأطراف على أن تكون محاكم بيروت صاحبة الإختصاص الحصري لفض أيّ منازعات قانونية متعلقة بإستخدام الموقع الإلكتروني و/أو شروط واحكام الاستخدام هذه.

11- اذا كان اي شرط من شروط الاستخدام غير قانوني أو باطلا أو غير قابل للتنفيذ ، تبقى الشروط الأخرى نافذة.