يحتفل جوجل بذكرى فريتيوف نانسين المستكشف النرويجي

جائزة نزبل

فريتيوف نانسين :

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بالذكرى ال 156 لمولد المكتشف النرويجي فريتيوف نانسين و لهذا المستكشف الذي حقق مجموعة كبيرة من الإنجازات التي لا يعلمها معظم الناس.

مولده :

ولد في مثل ذلك اليوم 10 أكتوبر عام 1861 و توفي يوم 13 مايو عام 1930 في دولة النرويج بعد أن أمضي عمره في العديد من الإنجازات و الاستكشافات التي تخدم بلده و العالم لأكمله و هذا جعله يحصل على العديد من الجوائز الدولية و من أهمها جائزة نوبل.

 

دراسته :

درسة فريتيوف نانسين فى جامعة لدراسة علم الحيوان و عمل في متحف برجن بعد تخرجه من الجامعة و بدأ بحثه على النظام العصبي للحيوانات المائية.و أثناء الحرب العالمية الأولى عين رئيس البعثة النرويجية في واشنطن في عام 1919 أصبح رئيس البعثة النرويجية في عصبة الأمم.

 

عصبة الأمم:

هي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تم تأسسها عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919 و الذي أنهى الحرب العالمية الأولى التي دمرت أجزاء كثيرة من العالم و أوروبا خصوصا و هي أول منظمة أمن دولية تهدف إلى الحفاظ على السلام العالمي.

 

و في 1 سبتمبر 1921 أصبح أول مفوض سامي للاجئين لعصبة الأمم و فى عام 1922 تمت المصادقة في جنيف على جواز نانسين الذي يسمح للأفراد المهاجرين الحصول على هوية. إثر هذا الاتفاق و قد حصل نانسين على جائزة نوبل للسلام عمل من 1921 إلى 1923 عند الصليب الأحمر كمسؤول عن التغذية.

من هو فريتيوف نانسين :

فريتيوف نانسين هو أول من قام برحلة استكشافية قطبية قامت بها النرويج كما أنه أول شخص أقترب من الوصول إلى القطب الشمالي و قد قام نانسين بالدخول إلى الجامعة عام 1881 لدراسة علم الحيوان و بعد تخرجه قام بالعمل في متحف برجن و قام بدراسة النظام العصبي للحيوانات المائية كما أنه تم تعيينه رئيسا للبعثة النرويجية في واشنطن أثناء الحرب العالمية الأولى و ثم أصبح رئيسا للبعثة النرويجية في عصبة الأمم عام 1919.

الجوائز التي حصل عليها فريتيوف نانسين

حصل فريتيوف نانسين على مجموعة كبيرة من الجوائز و التكريم نظرا للمجهوداته الكبيرة التي قام بها في جميع المؤسسات التي عمل بها و التي كان أهمها جائزة نوبل للسلام التي حصل عليها عام 1922 كما حصل أيضا على قائد وسام جوقة الشرف و جائزة ترتيب القديس ستانيسلاوس من الدرجة الأولى و فارس الوسام الفيكتوري الملكي و غيرها من الجوائز المحلية و العالمية.

و توفي فريتيوف نانسين في 13 مايو عام 1930 عن عمر يناهز 68 عام قضها في خدمة البشرية مما جعل محرك البحث “جوجل” يقوم بتكريمه في يوم ميلاده بعد مرور 156 عاما على هذا اليوم كما تم إطلاق اسمه على شرخ في القمر و المريخ تكريما للمجهودات التي قام بها.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *